منتديات قبيـــلة الكــــامل
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ 829894
[b]ادارة المنتدي الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ 103798[/b
منتديات قبيـــلة الكــــامل
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ 829894
[b]ادارة المنتدي الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ 103798[/b
منتديات قبيـــلة الكــــامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل دخولالتسجيل
ادارة منتديات قبيلة الكامل ترحــب باعضائها وزوارها الكرام نتمنى لكم المتعة بين ثنايا هذا الصرح ..كما تشكر الاخوة الغالين .. الاخ الاداري / عبدالباسط الكامل .. والاخ المشرف / عبدالجبار الكامل على جهودهما المبذولة  في خدمة المنتدى ... ونعلمكم انه جاري تطوير السيرفر باذن الله ..
Like/Tweet/+1
مواضيع مماثلة
مكتبة الصور
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
المواضيع الأخيرة
» تعارف قبيلة (آل الكامل )
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty24/7/2015, 18:06 من طرف كامل عبده فارع الكامل

» نبي الله نوح عليه السلام
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty9/3/2015, 08:12 من طرف عبد الباسط الكامل

» نبي الله شعيب عليه الصلاة والسلام
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty9/3/2015, 08:07 من طرف عبد الباسط الكامل

» صور من البلاد
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty5/3/2015, 11:04 من طرف عبد الباسط الكامل

» تعريفات لاب توب توشيبا Toshiba Satellite C660 لويندوز 7 32bit
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty27/12/2014, 05:05 من طرف MO6AF

» مدرب المنتخب الوطني سينتفيت يستقيل
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty24/3/2013, 09:07 من طرف عبد الباسط الكامل

» خشية الله بالغيب
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty22/3/2013, 20:34 من طرف عبد الباسط الكامل

» اسماء اوائل الجمهورية للشهادة الثانوية العامة2010/ 2011م
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty31/1/2013, 08:18 من طرف عبدالجبارالكامل

» افتتاح مهرجان صيف الحديدة للتسوق
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty31/1/2013, 08:16 من طرف عبدالجبارالكامل

» جمعية حماية المستهلك تحذر من استهلاك حليب بودرة للأطفال
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty31/1/2013, 08:13 من طرف عبدالجبارالكامل

» نتائج امتحانات القبول للتخصصات الطبية بجامعة الحديدة
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty31/1/2013, 08:09 من طرف عبدالجبارالكامل

» فيما مجلس الامن يجتمع اليوم الاثنين لمناقشة الوضع فيها الطيران الفرنسي يقصف يقصف مواقع المسلحين في شمال مالي لليوم الثالث على التوالي
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty14/1/2013, 09:39 من طرف عبد الباسط الكامل

» اللواء القرشي: قريباً الانتهاء من مشروع هيكلة الداخلية لتقديمه بشكله النهائي واصداره بقرار جمهوري
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty14/1/2013, 09:30 من طرف عبد الباسط الكامل

» إبطال عبوة ناسفه زرعت بقاعدة سيارة رئيس قسم تحريات البحث الجنائي بشبوة
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty14/1/2013, 09:27 من طرف عبد الباسط الكامل

» قرار رئيس الجمهورية بإنشاء مركز الدراسات والبحوث والتوثيق
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty14/1/2013, 09:25 من طرف عبد الباسط الكامل

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 62 بتاريخ 31/1/2024, 18:23
تابعــــونا
FacebookTwitter

 

 الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:19


بسم الله الرحمن الرحيم


اللسان وما ادراك ما اللسان ؟؟؟


عضو صغير ولكن جميع الاعضاء تخافه وتترجاه!!!


نعم جميع الاعضاء؟؟


اليد بقوتها!!!


والقدم بصلابتها!!!


وسائر الاعضاء بما تحملها من قوة!!!!


كلها تخاف من اللسان.....


قال صلى الله عليه وسلم : "اذا اصبح ابن آدم فإن الاعضاء كلها تكفر اللسان, اي(تذل تخضع لها) تقول: "اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا وان اعوججت اعوججنا"


فمن هذا الباب احببت ان نتشارك جميعا في جمع ما يمكن جمعه من الالفاظ التى تطرأ على السن كثيرا من الناس (بعلم او بغير علم) وهي ما بين الفاظ كفرة شركية, او ميتدعة ممقوتة, او محرمة غير لائقة.


وأرجوا من كل من يشاركنا في هذا الموضوع ان يذكر ما يعضد صحة كلامه في انتقاده للفظ ما, إما بآية, أو حديث, او قول احد المشائخ....


وسأفتح الباب انا


لفظ ( انا حر في تصرفاتي)


سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: "عن قول العاصي عند الإنكار عليه: أنا حر في تصرفاتي" .
فقال "هذا خطا، نقول: لست حراً في معصية الله. بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق ال
شيطان وال
هوى".


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:20


لفظ: "الإيمان بالقلب"




قال العلامةالمُحَدّث الألباني

"الظاهر عنوان الباطن ، وليس الأمر كما يقول بعض الناس من الشباب التائه!!أنه يا أخي العبرة بما في القلب! ، صحيح العبرة بما في القلب و لكن الأمر كما قيل: وكل إناء بما فيه ينضحُ .

وهذا المعنى مأخوذ من قوله -عليه الصلاة و السلام- :
"ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله،و إذا فسدت فسد الجسد كله ألا، وهي القلب"

إذاً القضية المعنوية-الروحية كما يقولون اليوم- هي كالقضية المادية البدنية ،لا يمكن أن تجد جسما سليما في الظاهر، والقلب مريض ، لا بد من أن يظهر أثر هذا المرض على ظاهرالجسد، وكذلك بالنسبة للناحية الإيمانية، فإذا كان الإيمان هو المستقر في قلب هذا الإنسان فلا بد من أن يظهر على بدن هذا الإنسان، وهذا صريح في الحديث السابق:
"ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ،ألا وهي القلب"

فنسأل الله-عز وجل- أن يصلحنا ظاهرا و باطنا"
انتهى كلامه رحمه الله.





والايمان كما يعرف قول باللسان واعتقاد في الجنان
وعمل بالج
وارح والاركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:22


حكم قول" و رب المصحف"
و حكم قول "اللهم إني لا أسألك ردالقضاء و لكني أسألك اللطف فيه"
و حكم قول "الحمدلله الذي لا يحمد على مكروه سواه"


سئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم الحلف بهذا اللفظ: ورب المصحف؟

فقال:"الله المستعان ، إذا قال : "و رب المصحف" ، نقول : ماذا تريد؟
أتريد بالمصحف الأوراق و المداد ؟ فهذا صح ، الأوراق خلق الله ، و المداد خلق الله!!!

أم تريد بالمصحف كلام الله؟إذا قال ذلك ، نقول :
لا ، لا يجوز ، لأنه إذا جعل كلام الله مربوبا صار مخلوقا ، و هذا القول ، أعني القول بخلق القرآن قول مبتدع منكر ، فالقرآن كلام الله مُنَزّل غير مخلوق ، لأنّ الله تعالى تكلم به ، و الكلام صفة المُتَكلِّم ، و إذا كان الموصوف خالقا غير مخلوق ، صارت صفته كذلك غير مخلوقة، و على كلٍّ فنقول: يمنع هذا القسم ما دام يحتمل هذا و هذا فليمنع ، و بدلا من هذا القسم المشتبِه أقسم بغير هذا...

بماذا تقسم؟!
بالله ، تقول : و رب العالمين ، و رب الناس ، ، و ماأشبه ذلك .

و مثل هذا أو قريب من قول بعض الناس :
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء و لكني أسألك اللطف فيه ".
هذا غلط ، بل قل : "اللهم إني أعوذ بك من سوء القضاء" ، أعوذ بك من سوء القضاء ؛ لأن قولك : " لا أسألك رد القضاء ، و لكن أسألك اللطف فيه ". كأنك تقول : ما يهمني !، ما يهمني أن يكون القضاء بلاء أو غير بلاء ! ،بس الطف فيه ، وهذا معناه يستلزم أن يكون الله تعالى –وحاشاه من ذلك- بخيلا لايعطيك ما تريد !!

بل قل : " اللهم إني أسألك العافية " ، " أسألك الغنى " ، أسألك الهدى " ، " أسألك التقى " ، و ما أشبه ذلك ، أما أن تقول :
" لا أسألك ردالقضاء ، فهذا غلط ".

و مثل ذلك أيضا – والشيء بالشيء يذكر- قول بعض الناس :
" الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ".
هذا غلط ، لأن قولك : " لا يُحمد على مكروه سواه " كأنّ هذا الكلام يُشعر بأنك تكره ما قضى الله عليك ، و هذا و إن كان حقيقة أنّ الإنسان يكره بعض ما قضاه الله ، لكن بدلا من ذلك قل ما كان الرسول يقوله ، ماذا كان يقول إذا أصابه ما يكره؟!
يقول :
" الحمد لله عل
ى كل حال"

من
قول بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:22


ملاحظة:

"قول الشيخ في حكم قول "ورب المصحف"

(أعني القول بخلق القرآن قول مبتدع منكر)؟؟؟؟


قلت: "بل القول بخلق القرآن كفر, كما قال الامام احمد: "من قال لفظي بالقرآن مخلوق فقد ابتدع, ومن قال
القرآن مخلوق
فقد كفر"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:23


حكم قول البعض: (يا من امره بين الكاف والنون)



قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – (في شرح الحديث الثاني من الأربعين النووية): "بهذه المناسبة أودّ أن أنبّه على كلمة دارجة عند العوام، حيث يقولون" يا من أمره بين الكاف والنون" ....

هذا غلط عظيم، الصواب "يا من أمره بعد الكاف والنون" لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً، الأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمرا.

فالصواب أن تقول"يا من أمره - أي مأموره- بعد الكاف والنون"
كما قال تعالىSadإِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ* فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْ
جَعُونَ)


يت
بع.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:24


لفظ: "شاء القدر, او شاءت قدرة الله"

سئل الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله عن حكم قول: "شاءت قدرة الله وشاء القدر"؟
فأجاب بقوله: "لا يصح أن يقال: شاءت قدرة الله لأن المشيئة إرادة، والقدرة معنى، والمعنى لا إرادة له، وإنما الإرادة للمريد والمشيئة لمن يشاء، ولكننا نقول: اقتضت حكمة الله كذا وكذا، أو نقول عن الشيء إذا وقع: هذه قدرة الله أي مقدوره، كما تقول: هذا خلق الله أي مخلوقه، وأما أن نضيف أمرا يقتضي الفعل الاختياري إلى القدرة فإن هذا لا يجوز.
ومثل هذا قولهم: شاء القدر كذا وكذا، وهذا لا يجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويان ولا مشيئة لهما، وإنما المشيئة لمن هو قادر ولمن هو مقدر. انتهى من مجموع الفتاوى والرسائل ل
ه المجلد الثا
لث صـ114.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:24


حكم قول "ماتستاهل"






سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

بعض الأشخاص عندما يعود أحد المرضى يقول له : "ما تستاهل" ، كأنه بهذا يعترض على إرادة الله ،أو بعض الأشخاص عندما يسمع أنفلانا من الناس مريض يقول : "والله ما يستاهل" ،نرجو من سماحة الشيخ بيان جوازقول هذه الكلمة من عدمه . جزاكم الله خيرا؟






فأجاب رحمه الله :

هذا اللفظ لا يجوز . لأنه اعتراض على الله سبحانه ، وهو سبحانه أعلم بأحوالعباده ،وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض ،ومنغِنى وفَقر وغير ذلك . وإنما المشروع أن يقول : "عافاه الله وشفاه الله"ونحوذلك من الألفاظ الط
يبة . اهـ .

منقووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:25



حكم مناداة النصارى بالمسيحيين



سائل يقول : ما رأيكم في التعبير بالمسيحي ؟.



الجواب:



التعبير بأنه مسيحي غير صواب ،لأن (المسيحي يعني المنسوب إلى المسيح!! والمسيح –عليه الصلاة والسلام- يؤمن بمحمد ، وهذا النصراني الذي يقول : بأنه مسيحي لا يؤمن بمحمد ،فكيف تصح النسبة لمن يخالف طريقك!!!!)


عيسى بن مريم –عليه والصلاة والسلام- موقن بمحمد ، بل بشر بني إسرائيل :
(وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَد)



ولم يأت رسول بعد عيسى إلا محمد –عليه الصلاة والسلام-.
إذن فعيسى المسيح مؤمن بمحمد –صلى الله عليه وعلى آله سلم- ،فمن ادعى بأنه مسيحى ، وهو كافر بالرسول فهو كاذب..))اهـ.




العلامة العثيمين.(فتاوى الحر
م المكي 1412)
شريط(3)ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:26


حكم لعن الشيطان







قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين( رحمه الله ): الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان وإنما أمر بالإستعاذة منه كما قال الله تعالى (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) وقال تعالى في سورة فصلت: (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله
إنه هو السمي
ع العليم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:27



حكم قول: "ثالث الحرمين وأولى القبلتين"

سئل الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله-
نسمع تعبيرا عن المسجد الأقصى ، يقول الناس:إنه ثالث الحرمين وأولى القبلتين؛ فما رأيكم بهذاالتعبير؟هل هو صحيح أو غير صحيح؟
فأجاب:
(إذا قلنا : ثالث الحرمين:
فإنه ربما يفهم السامع أن المسجد الأقصى له حرم ،أو أنه حرم ، وليس كذلك ، فإن المسلمين أجمعوا على أنه لا حرم إلا في مكة والمدينة، واختلفوا في وادي وَجّ ، وهو واد في الطائف ، والصحيح أنه ليس بحرم,أما المسجد الأقصى فليس حرم ، لكنه مسجد معظم تُشد الرحال إليه.
وأما أولى القبلتين:
فإنه قد يفهم السامع أن هناك قبلتين باقيتين ، وأن أولاهما المسجد الأقصى ، فيظن السامع أن الاتجاه إلى المسجد الأقصى ليس بمنسوخ ! مع أنه منسوخ, والذي ينبغي أن يتجنب الإنسان كل عبارة فيها إيهام ، كل عبارة فيها معنى فاسد فاجتنبها .
إذاً ما نقول في المسجدالأقصى ؟
نقول : المسجد الذي تُشد الرحال إليه, أو أحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها؛ لأنه لايجوز شد الرحال إلى أي مسجد سوى هذه المساجد الثلاثة)

(فتاوى الحرم الم
كي) 1411هـ شر
يط(16)ب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:27


حكم قول : مولاي، ومولانا ، وسيد، وسيدنا...وتكثر هذه عندالشيعة!


سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

أسمع بعض الناس يقولون: مولانا، وسيدنا، هل لذلكم من حكم؟

الجواب: نعم ، ترك مولانا أولى! فقد جاء في الأحاديث النهي عن ذلك, وجاء في بعضها في حق العبد: "وليقل سيدي ومولاي", فالأولى والأحوط للمؤمن أن لا يقولها إلا إذا كان مملوكاً يقوله للسيد, وإلا فالأفضل والأحوط ترك ذلك فلا يقول سيدي, ولا يقول مولاي ولما قال بعض الصحابة للنبي - صلى الله عليه وسلم - أنت سيدنا: "قال السيد الله -تبارك وتعالى- ، يا أيها الناس قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستهوينكم الشيطان أنا محمد عبد الله ورسوله ، لا أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله-عزوجل-".
مع أنه-عليهالصلاة والسلام- هو سيد ولد آدم, فقد صح-عليه الصلاة والسلام-أنه قال: "أنا سيد ولد آدم ولا فخر" هذا معروف, وبعد وفاته لا بأس أن يقال هو سيدنا؛ لأنه غير مخاطب بها-عليه الصلاة والسلام- بعد وفاته, وإذا قيل له سيد ولدآدم, أو سيدنا محمد لا بأس بذلك, أما الشخص الذي يُخاطب يقال: يا سيدي فينبغي ترك ذلك؛ لأن العلة التي قالها النبي - صلى الله عليه وسلم - في حقه قد توجد في حقغيره, فقد يجر هذا إلى الغلو في الشخص ، وقد يضره هو أيضاً فيُعجب بنفسه ويتكبر, فلا ينبغي للإنسان أن يتساهل معه: "أنت سيدنا أنت مولانا", فليستعمل معه شيئاً آخر يا أبا فلان, أو يا فلان بلقبه, أو باسمه, أو بكنيته, ويكفي ذلك هذا هو الذي ينبغي للمؤمن, أما إذا قيل فلان سيد بني فلان فلا بأس كما يقال: "فلان سيد تميم, فلان سيد قحطان, فلان سيد قريش", لرئيسهم وكبيرهم, مثل ما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لسعد بن معاذ لما جاء للحكم من بني قريظة قال: (قوموا إلى سيدكم), وكان يسأل الناس يسأل القبائل من سيد بني فلان؟, من سيد : يعني من رئيسهم, وقال في حق الحسن-رضي الله عنه-: ( إن ابني هذا سيد) الحسن بن علي-رضي الله تعالى عنه-هذا لا بأس به, إنما المكروه أن يُخاطب بها أنت سيدنا أو ياسيدي يخاطب بهذا؛ لأن هذا قد يكسبه شيئاً من الترفع, والعلو, والتعاظم, وقد يكسب القائل شيئا من الذل, والغلو,
ولهذا كره ال
نبي ذلك من الناس وهو-عليه الصلاة والسلام-معصوم أن يرضى بالشرك-عليه الصلاة والسلام-؛لكن خاف عليهم من الغلو)اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:28


حكم قول: الإسلام دين المساواة.



السئوال: هل لفظة بأن الإسلام دين المساواة صحيحة؟

الجواب: (لا ، الذي يقول : إن الإسلام دين المساواة فقوله غير صحيح ، الإسلام دين العدل ، وليس دين المساواة ، ولم يأت في القرآن الكريم ولا في السنة أنّ دين الإسلام دين المساواة ، بل قال الله تعالى : { إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى }. ومعلوم أنه إذا تساوى اثنان في الاستحقاق من كل وجه هنا تقع المساواة بأنها عدل ، لكنّا إذا قلنا : إنه دين المساواة دخل علينا شر كثير ،

نقول : "إذا سوِّ بين الذكر والأنثى" ، "سوِّ بين العالم والجاهل" ، "سوّ بين الشرير والمسالم" ، وهذا لا يمكن ،

بل الصواب أن يقال : "الدين الإسلامي دين العدل" ، مَنْ تساوى في الاستحقاق والأوصاف فهم سواء ، ومن اختلفوا فلكل حكمه )اهـ.

العلامة
العثيمين (رح
مه الله).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:28



حكم قول (ادام الله أيامك) ونحوه

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى
قول: ( أدام الله أيامك ) من الاعتداء في الدعاء, لان دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى: ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ). أطال الله بقاءك، طال عمرك....

وقال رحمه الله
لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء . لأن طول البقاء قد يكون خيراً. وقد يكون شرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا: فلو قال: أطال الله بقاءك على طاعته، ونحوه فلا بأس بذلك.


منقوووووووو
وووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:29


حكم قول: (هذا من خيرات الطبيعة)؟



س1: هل في هذه الكلمة محذور شرعي وهي صورة لقطعة من الذُّرَة ومكتوب عليها "هذه من خيرات الطبيعة" حيث أنها تنتشر دعاية لمثل هذا في الشوارع؟


ج1: هذا صحيح رأيناه في الشوارع، هذه الكلمة كلمة فيها سوء لأنَّ الخير من الله - عز وجل -، والطبيعة مطبوعة ليست طابعة للأشياء، فعيلة بمعني مفعولة، هي مطبوعة، طَبَعَهَا الله - عز وجل - وجعلها على هذا النحو من سُنَنِهِ،فالله - عز وجل - هو الذي جعل سُنَّتَهْ أَنَّ الماء ينزل وأَنَّ الأرض تُنبِتْ وأنَّ الأرض تتنوع، ما ينتج منها. ولهذا هذه الكلمة فيها مخالفة فينبغي بل يجب تجنبها حفظَاً لنعم الله - عز وجل - على عباده وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه..

شرح الطحاوية"الشريط46
" للشيخ: صالح
ال الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:30


حكم قول: "مرض خبيث,,سرطان خبيث" وما اشبه

السؤال: "والدي توفي بمرض سرطان خبيث ، من مرضه وإلى وفاته خمسةأشهر ، فهل يُعتبر شهيداً ؟ وهل هذا المرض الخبيث يمحو جميع الذنوب التي عليه؟

الجواب: "إذا صبر المسلم على المرض واحتسب الأجر : فله الأجر عند الله ،ولا يعتبر الميت بالسرطان شهيداً ؛ لعدم الدليل على ذلك ، ولكن المسلم يرجى له الخير , ويكره وصف المرض بأنه خبيث" انتهى .
صالح بن فوزان الفوزان
"مجلة الدعوة" العدد (2009) ، 4 شعبان 1426هـ .


السؤال:هل يمكن أن يقال عن "السرطان" إنه المرض الخبيث ؟

الجواب: "لا ينبغي أن يُطلق على الأمراض لفظ "الخبيث"، وإنما يسمَّى باسمه ،أو بالشيء الذي يدل عليه ، ولا يوصف المرض بأنه خبيث" انتهى .
عبدالمحسن العباد البدر
"شرح سنن الترمذي" (كتا
ب الطب ، شريط
رقم 223)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:30


حكم مناداة ابو الزجة وامها: "عم, عمه,خال,خاله"


السؤال: "إن من العادات المتبعة أن يطلق على أبي الزوجة (خال)، وعلى أم الزوجة (خالة)، وبعضهم يطلق (عم) أو (عمة) ، وبعض الإخوة سمع منك في تفسير سورة النساء: أنه لا يجوز أن يطلق هذا الاسم على أبي الزوجة أو الأم فما هو البديل؟ وما صحة هذا الكلام جزاكم الله خيراً؟

الجواب :أما أبو الزوجة فلا يسمى خالاً ولا عماً لأنه ليس خالاً شرعاً، ولا عماً شرعاً، وكذلك أم الزوجة ليست خالة ولا عمة، فلا ينبغي أن يسمى أبو الزوجة خالاً أو عماً، ولا أم الزوجة خالة أو عمة، وإنما يسمون بالتسمية التي سموا بها عند أهل العلم وهم الأصهار، فيقال: صهري فلان، أبو زوجتي فلان، صِهرتي فلانة، أم زوجتي فلانة، وأما أن يُسموا بأسماء شرعية لا يتصفون بما تقتضيه هذه الأسماء فإن ذلك لاينبغي. ولكن لم نقل إنه حرام ، ولعل الذي سمع كلامي، أي: قولي: "لا ينبغي" ظن أن هذا يعني التحريم، فالأولى أن الإنسان يسمي الأشياء بتسمياتها الحقيقية الشرعية، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن نسمي صلاة العشاء بالعتمة، وقال: ( لا يغلبنكم الأعراب على صلاتكم العشاء فإنها في كتاب الله العشاء )، كما قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْأَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍمِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِوَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ } [النور:58]، ولم يقل العَتَمَة، والعتمة هي: إعتام الأعراب بالإبل، فنهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يغلبنا الأعراب على تسميتنا الصلاةَ بغير اسمها الشرعي) اهـ.

(لقاء الباب المفتوح) شريط(12) وجه ب.

محمد الصالح العثيمين رحمه
الله

منقوووو
وووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:31


حكم قول " لهم ما لنا , و عليهم ما علينا . يعني أهل الذمة "

قال الألباني رحمه الله في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة" : (5/ 195)
(باطل لا أصل له) في شيء من كتب السنة , و إنما يذكره بعض الفقهاء المتأخرين ممن لا دراية لهم في الحديث .
قال الزيلعي في " نصب الراية , لأحاديث الهداية " ( 4/55) :
" قال المصنف : و أهل الذمة في المبايعات كالمسلمين , لقوله عليه السلام في ذلك الحديث : فأعلمهم أن لهم ما للمسلمين , وعليهم ما عليهم . قلت : لم أعرف الحديث الذي أشار إليه المصنف , و لم يتقدم في هذاالمعنى إلا حديث معاذ , و هو في " كتاب الزكاة " , و حديث بريدة و هو في " كتاب السير " , و ليس فيها ذلك". و أقره الحافظ في " الدراية " ( 2/162) .

قلت(اي الالباني) : و قد جاء ما يشهد ببطلان الحديث , فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لهم ما لنا و عليهم ما علينا " ليس في أهل الذمة , و إنما في الذين أسلموا من أهل الكتاب و المشركين , كما جاء في حديث سلمان و غيره , رواه مسلم وغيره . و هو مخرج في " الإرواء " ( 1247 ) و غيره . و إن مما يؤكد بطلانه مخالفته لنصوص أخرى قطعية كقوله تعالى : )أفنجعل المسلمين كالمجرمين * مالكم كيف تحكمون)و قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يقتل مسلم بكافر " , و قوله : " للمسلم على المسلم خمس : إذا لقيته فسلم عليه ... " الحديث , و قوله: " لاتبدؤا اليهود و النصارى بالسلام .. ". و كل هذه الأحاديث مما اتفق العلماء على صحتها .

ومن هنا يظهر جليا صدق عنوان كتابنا هذا في الأحاديث الضعيفة" : و أثرها السيئ في الأمة " , فطالما صرفت كثيرا منهم على مر الدهور و العصور عن دينهم , لا فرق في ذلك بين العقائد و الأحكام والأخلاق و السلوك , و ليس ذاك في العامة فقط , بل و في بعض الخاصة , و ها هو المثال بين يديك , فإن هذاالحديث الباطل , قد تلقاه بالقبول بعض الدعاة و الكتاب الإسلاميين , و أشاعوه بين الشباب المسلم في كتاباتهم و محاضراتهم , و بنوا عليه من الأحكام ما لم يقل به عالم من قبل ! فهذا هو كاتبهم الكبير الشيخ محمد الغزالي يقول فيما سماه بـ " السنة النبوية" ..( ص 18 ) : "وقاعدة التعامل مع مخالفينا في الدين و مشاركينا في المجتمع : لهم مالنا و عليهم ما علينا . فكيف يهدر دم قتيلهم؟! ".
وهو تابع في ذلك للأستاذ حسن البنا رحمه الله , فهو الذي أشاعه بين شباب الأخوان و غيرهم , و هذا هو سيد قطب عفا الله عنه يقول مثله , و لكن بجرأة بالغة على تصحيح الباطل : " و هؤلاء لهم ما لنا و عليهم ما علينا بنص الإسلام الصحيح " !! كذا في كتابه " السلام العالمي " ( ص 135 - طبع مكتبة وهبة الثانية) .

و قد جرى على هذه الوتيرةمن المخالفة للنصوص الصحيحة , اعتمادا على الأحاديث الضعيفة غير هؤلاء كثير من الكتاب المعاصرين , لجهلهم بالسنة , وتقليدهم لبعض الآراء المذهبية , ومن هؤلاء الأستاذ المودودي رحمه الله , وقد تقدم الرد عليه في تسويته بين المسلم والذمي في الحقوق العامة تحت الحديث المتقدم برقم( 460 ) . و إن مما يحسن لفت النظرإليه أن الأحناف الذين تفردوا بهذا الحديث الباطل , لم يأخذوا به إلا في المبايعات كما تقدم ذكره عن كتابهم " الهداية " , خلافا لهؤلاء الكتاب الذي توسعوا في تطبيقه توسعا خالفوا به جميع العلماء . فاعتبروا يا أولي الألباب ! بعد كتابة هذا أخبرني أحد الإخوان بأن هذاالحديث قد تقدم الكلام عليه برقم ( 1103 ) , و لدى المقابلة وجدت هنا من الفوائد ما لم يذكر هناك , فبدا لي الإبقاء عليه و عدم حذ
فه .

وبالله
التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:32


(حكم قولهم لمن سافر للمدينة أوالحج:سلم لي على الرسول معك!)

السؤال: بعض الناس إذا كان شخص مسافرا إلى المدينة لزيارة مسجد النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول: (سلّم لي على الرسول معك!!) فما حكم هذا القول؟

الجواب: (هذا غلط ،لأن الإنسان إذا سلّم على الرسول في مكانه حملته الملائكة؛ ولا أعلم أنّ السلف الصالح كان يوصي بعضهم بعضا في السلام على الرسول –صلى الله علي
ه وعلى آله وس
لم-) اهـ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط الكامل
فــريــق الادارة
فــريــق الادارة
عبد الباسط الكامل


ذكر عدد المساهمات : 900
التــقيــيــم : 3671
الاعجـــابات : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2011

الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟   الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟ Empty15/9/2011, 10:33


حكم قول: "نتعاون فيما اتفقنا عليه,,, وبعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه" قادة يدندن بها جماعة الإخوان المسلمون

فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله
قال في معرض رده على الصابوني: ((نقل في المقال المذكور عن أحد الدعاة ما نصه "نجتمع على ما اتفقناعليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه" والجواب ان يقال: نعم يجب أن نتعاون فيما اتفقنا عليه من نصر الحق والدعوة اليه والتحذير مما نهى الله عنه ورسوله،أما عذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه فليس على إطلاقه بل هو محل تفصيل, فما كان من مسائل الاجتهاد التي يخفى دليلها فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا بعض، أما ماخالف النص من الكتاب والسنه فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمه والموعظة الحسنه والجدال بالتي هي أحسن عملاً بقوله تعالى{وتعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان} وقوله سبحانه {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعضيأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} وقوله عز وجل {ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعضة الحسنه وجادلهم بالتي هي أحسن} وقول النبي صلى الله عليه وسلم(من رأى منكم منكراً فليغيره بيده،فإن لم يستطع فبلسانه ،فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الايمان) وقوله صلى عليه وسلم( من دل على خير فله مثل أجر فاعله) أخرجهما مسلم في صحيحه. والايآت والأحاديث في هذه كثيره)) انتهى كلامه رحمه الله

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله

قال رحمه الله: (فقولهم: "نجتمع فيما اتفقنا فيه"؛ فهذا حق، وأما قولهم: "ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه"؛ فهذا فيه تفصيل: فما كان الاجتهاد فيه سائغاً؛ فإنه يعذر بعضنا بعضاً فيه، ولكن لا يجوز أن تختلف القلوب من أجل هذا الخلاف. وأما إن كان الاجتهاد غير سائغ؛ فإننا لا نعذر من خالف فيه، ويجب عليه أن يخضع للحق. فأول العبارة صحيح، وأما آخرها فيحتاج إلى تفصيل)) انتهى كلامه رحمه الله

فتوى الشيخ الألباني رحمه الله

قال رحمه الله منتقداً قائلي هذه (القاعدة!) : ((هم أول من يخالف هذه الفقرة، ونحن لا نشك بأن شطراً من هذه الكلمة صواب، وهو (نتعاون على ما اتفقنا عليه). الجملة الأولى هي طبعاً مقتبسة من قوله تعالى: {وتعاونوا على البر والتقوى}. أما الجملة الأخرى: (يعذر بعضنا بعضاً)؛ لا بد من تقييدها 00 متى؟ حينما نتناصح، ونقول لمن أخطأ: أخطأت، والدليل كذا وكذا، فإذا رأيناه ما اقتنع، ورأيناه مخلصاً، فندعه وشأنه، فنتعاون معه فيما اتفقنا عليه. أما إذا رأيناه عاند واستكبر وولى مدبراً، فحينئذ؛ لا تصح هذه العبارة ولا يعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه" انتهى كلامه رحمه الله


نقلا من كتاب "زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة والتعاون" ل
حمد بن ابراهي
م العثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاظ شركية! بدعية! محرمة! ونقع فيها ..!!؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أفكار رائعة هل فكرنا فيها من قبل ؟؟!! اسرعوا لا تفوتكم
» أبتي..هذه (100) ريال قيمة الساعة التي تجلس فيها معي..!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيـــلة الكــــامل  :: قبيلة الكـــــــــامل الاســــــلامية ::  قبيلة الكامل الاســـلامي العـــــــام -
انتقل الى: