منتديات قبيـــلة الكــــامل
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  829894
[b]ادارة المنتدي ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  103798[/b
منتديات قبيـــلة الكــــامل
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  829894
[b]ادارة المنتدي ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  103798[/b
منتديات قبيـــلة الكــــامل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيل دخولالتسجيل
ادارة منتديات قبيلة الكامل ترحــب باعضائها وزوارها الكرام نتمنى لكم المتعة بين ثنايا هذا الصرح ..كما تشكر الاخوة الغالين .. الاخ الاداري / عبدالباسط الكامل .. والاخ المشرف / عبدالجبار الكامل على جهودهما المبذولة  في خدمة المنتدى ... ونعلمكم انه جاري تطوير السيرفر باذن الله ..
Like/Tweet/+1
مواضيع مماثلة
مكتبة الصور
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty
المواضيع الأخيرة
» تعارف قبيلة (آل الكامل )
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty24/7/2015, 18:06 من طرف كامل عبده فارع الكامل

» نبي الله نوح عليه السلام
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty9/3/2015, 08:12 من طرف عبد الباسط الكامل

» نبي الله شعيب عليه الصلاة والسلام
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty9/3/2015, 08:07 من طرف عبد الباسط الكامل

» صور من البلاد
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty5/3/2015, 11:04 من طرف عبد الباسط الكامل

» تعريفات لاب توب توشيبا Toshiba Satellite C660 لويندوز 7 32bit
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty27/12/2014, 05:05 من طرف MO6AF

» مدرب المنتخب الوطني سينتفيت يستقيل
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty24/3/2013, 09:07 من طرف عبد الباسط الكامل

» خشية الله بالغيب
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty22/3/2013, 20:34 من طرف عبد الباسط الكامل

» اسماء اوائل الجمهورية للشهادة الثانوية العامة2010/ 2011م
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty31/1/2013, 08:18 من طرف عبدالجبارالكامل

» افتتاح مهرجان صيف الحديدة للتسوق
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty31/1/2013, 08:16 من طرف عبدالجبارالكامل

» جمعية حماية المستهلك تحذر من استهلاك حليب بودرة للأطفال
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty31/1/2013, 08:13 من طرف عبدالجبارالكامل

» نتائج امتحانات القبول للتخصصات الطبية بجامعة الحديدة
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty31/1/2013, 08:09 من طرف عبدالجبارالكامل

» فيما مجلس الامن يجتمع اليوم الاثنين لمناقشة الوضع فيها الطيران الفرنسي يقصف يقصف مواقع المسلحين في شمال مالي لليوم الثالث على التوالي
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty14/1/2013, 09:39 من طرف عبد الباسط الكامل

» اللواء القرشي: قريباً الانتهاء من مشروع هيكلة الداخلية لتقديمه بشكله النهائي واصداره بقرار جمهوري
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty14/1/2013, 09:30 من طرف عبد الباسط الكامل

» إبطال عبوة ناسفه زرعت بقاعدة سيارة رئيس قسم تحريات البحث الجنائي بشبوة
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty14/1/2013, 09:27 من طرف عبد الباسط الكامل

» قرار رئيس الجمهورية بإنشاء مركز الدراسات والبحوث والتوثيق
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty14/1/2013, 09:25 من طرف عبد الباسط الكامل

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 62 بتاريخ 31/1/2024, 18:23
تابعــــونا
FacebookTwitter

 

 ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الكامل
مشرف
مشرف
محمد الكامل


ذكر عدد المساهمات : 167
التــقيــيــم : 471
الاعجـــابات : 10
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty
مُساهمةموضوع: ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية    ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  Empty6/9/2012, 12:31

رضوان الهمداني

ضنا منها أن موقفا أخلاقيا ستبديه القيادة الإماراتية يفضي إلى اقناع مؤسسة موانئ دبي العالمية بتنفيذ التزاماتها في تطوير ميناء الحاويات بعدن او الانسحاب الهادئ من الاتفاقية ، إﻻ أن محاوﻻت حكومة الوفاق بائت جميعها بالفشل رغم طرح القضية في أكثر من لقاء جمع مسئولين يمنيين واماراتيين منذ تشكيل حكومة باسندوة.

خيبة الأمل الحكومية دفعتها للإيعاز لمؤسسة موانئ خليج عدن إلى اتخاذ قرار منفرد قضى بالغاء اتفاقية التشغيل مع موانئ دبي العالمية مؤخرا ، لتعلن وزارة النقل بصورة غير مباشرة عن تأييدها للقرار رغم القلق من لجوء الجانب الاماراتي لمقاضاة اليمن في المحاكم الدولية وهو أمر شبه مؤكد .

ومبعث القلق الحكومي فوز موانئ دبي بالحكم ، ما سيترتب عليه دفع اليمن تعويضات قد تتراوح بين 150 ـ 300 مليون دوﻻر للمؤسسة الإماراتية التي قد تقدم حجج قوية تفسر عدم التزامها بضخ اموال لتطوير الميناء اليمني بحسب الاتفاقية الموقعة بين الجانبين.

وفي مقدمة تلك الحجج عدم استقرار الاوضاع السياسية والأمنية في اليمن منذ تسلمها تشغيل ميناء الحاويات في نوفمبر 2008م ومنها تصاعد التوتر في عدة محافظات جنوبية منها ابين والضالع بفعل اشتداد المواجهات بين القوات الحكومية والحراك الجنوبي المسلح المطالب بالانفصال واندلاع الحرب السادسة بمحافظة صعدة والخلافات بين فرقاء السياسة بصنعاء التي افضت الى تملص الرئيس صالح عام 2010م من تنفيذ اتفاقية إصلاح النظام السياسي والعملية الانتخابية التي وقعها حزبه مع المعارضة ممثلة باللقاء المشترك وصوﻻ الى اندلاع الثورة الشبابية مطلع 2011م.

بالاضافة إلى أن موانئ دبي قد ترجع اسباب تدني مناولة الحاويات في الميناء اليمني إلى ارتفاع وتيرة القرصنة البحرية قبالة السواحل اليمنية والذي تسبب في دفع شركات التأمين العالمية لرفع بوليصات التأمين على السفن القادمة الى الميناء .

ويفسر قلق الحكومة من خسارته للجولة التحكيمية ، لجوئها إلى تكليف مكتب قانوني بريطاني وفريق أخر يمني استعدادا للمواجهة المرتقبة مع موانئ دبي العالمية في ساحات القضاء الدولي للمرة الثانية في تاريخ ميناء عدن اجبرت اليمن في أولها دفع اليمن تعويضات قدرها 200 مليون دوﻻر لأول شركة شغلت الميناء .

ورغم أن الاتفاقية قضت بإستثمار ما يقارب 220 مليون دولار لتطوير البنية التحتية للميناء منها بناء رصيف جديد بطول 400 م لتوسيع محطة حاويات عدن في غضون خمس سنوات، وتنفيذ حملة ترويج دولية لجذب خطوط ملاحة عالمية للميناء اليمني ، لكن شيئ لم يحدث منذ استلامها تشغيل الميناء في نوفمبر 2008م بل وصل وضع الميناء الى حالة من الشلل التام كما ذكر ذلك تقارير رسمية وبرلمانية عدة.

ورغم احتمالية تحمل اليمن مبالغ تعويضيه لمؤسسة موانئ دبي العالمية إلا أنه سيكون أهون نوعا ما من حجم الخسائر اليومية الذي تتكبده اليمن في ظل بقاء الميناء تحت إدارة موانئ دبي كما اوضح مسئول رفيع بوزارة النقل لصحيفة الناس.

وكانت اليمن اعلنت عام 2004م عن مناقصة دولية لتأجير وتشغيل ميناء الحاويات بمحافظة عدن وتقدمت عدت شركات دولية بعروضها للحكومة اليمنية وكانت افضل العروض للشركة الكويتية تلاها عرض مؤسسة موانئ دبي العالمية ومن ثم شركة فلبينية وأخرى صينية.

إﻻ أن قرار الحكومة انذاك بإرساء المناقصة على موانئ دبي العالمية رغم أن العرض الكويتي هو الأفضل ، قد أثار انتقادات واسعة على مختلف الاوساط السياسية والاعلامية واعتبرها برلمانيون بالفضيحة الكبرى خاصة ما دفع الرئيس صالح انذاك الى ايقاف الصفقة قبل أن يتراجع بصورة غريبة ويتم ارسائها على مؤسسة موانئ دبي العالمية.

وحملت الاتفاقية سيئة الصيت فضائح عدة ومنها أن المادة 37 من الاتفاقية تنص على تأجير ميناء المعلا كاملا بمبلغ 225 ألف دولار أمريكي سنوياً وهو ما يشير الى أن تمرير الصفقة تمت برشاوى كبيرة حصلت عليها شخصيات بارزة في عهد صالح كون هذا المبلغ البخس ﻻ يغطي نفقة استئجار جناح خاص في احد فنادق ضواحي العاصمة باريس.

أما محطة الحاويات في منطقة كالتكس فقد تم تأجيرها هي الأخرى بمبلغ مليون و500 الف دوﻻر سنويا فقط في وقت بالامكان أن تدر المحطة عشرات الملايين من الدوﻻرات سنويا فيما لو تم تشغيلها بصورة فعالة.

والأسوء ، أنه في نهاية فترة الـ35 عاما ـ كما تنص الاتفاقية ـ سيكون الحد الأعلى لعدد الحاويات التي تمت مناولتها بواسطة موانئ دبي في ميناء كالتكس ثلاثة ملايين و440 ألف حاوية فقط، وفي نفس الفترة الزمنية ـ كما تقول معلومات مؤكدة ـ سيكون ميناء دبي في الإمارات العربية المتحدة قد قفز إلى حوالي 12 ضعف الرقم المذكور أعلاه أما ميناء جيبوتي فسيكون قد قفز الى أربعة أضعاف ميناء عدن الذي سيكون في أسفل سلم موانئ المنطقة.

والكارثة الأخرى أن أسعار المناولة في الموانئ الإقليمية القريبة من ميناء عدن انذاك كانت تبلغ قرابة 70 دوﻻرا للحاوية غير أن عقد تأجير الميناء اليمني لموانئ دبي ينص في الفقرة الثالثة من المادة رقم 38 أن المشغل ( موانئ دبي ) يدفع للدولة ( المقصود بها اليمن ) ستة دوﻻرات فقط كحد أقصى للحاوية الواحدة وعلى أن يخفض إلى ثلاثة دولارات و75 سنتاً إذا وصل عدد الحاويات إلى اثنين مليون حاوية .

كما نصت الاتفاقية على فضيحة أخرى وهي تثبيت سعر الكليو وات الكهرباء بسعر ثابت طيلة مدة الـ35 عاما وهو بند لم يسبق أن وجد في أي عقد تأجير في العالم نظرا لطبيعة تغير أسعار الكهرباء من فترة لأخرى.

ومن البنود المجحفة التي وردت في الاتفاقية أن المادة السادسة تنص على شراء كامل الأصول في المينائين من رافعات جسرية بمختلف أنواعها ومعدات رفع ومعدات تنزيل و30 قارب قطر و45 قاطرة حاويات ومنصة جوية بمبلغ 35 مليون دولار امريكي وهو رقم يضاهي قيمة رافعتين فقط ، في وقت أن قيمة هذه الأصول (المعدات والتجهيزات ) تزيد عن 100 مليون دوﻻر باسعار عام 2008م .

"الناس"


ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية  11-03-12-713168358
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميناء عدن .. الطريق إلى المحاكم الدولية للمرة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقائق صادمة عن بيع ميناء عدن
» خطة لطرح مناقصة تنفيذ ميناء المخا بمبلغ 75 مليون دولار
» القبطان عايش: نسعى لتوسعة ميناء الحديدة وتحديث المخاء باكثر من 30 مليون دولار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قبيـــلة الكــــامل  :: المنتديــات العــــامة :: قبيلة الكامل للتعريف بالحضارة اليمنية والصور السياحية :: قسم الاخبـــار اليمنية-
انتقل الى: