السلام عليكم ورحمة الله
قرأت الردود والحوارات وسررت بها جميعا
لكن ما أعجبني بحق هو ما رواه الدكتور ابراهيم المقحفي لأنه مجهود
ثقافي لأ لأن معلوماته صحيحة بل لأنه طرق الموضوع طرقا ثقافيا
أما المعلومات فهي معلومات بحاجة لنظر لأنني متاكد أنها
نقلت إلى الدكتور المقحفي نقلا غير صحيح وهو سجلها كما
وصلت إليه وأنا أراها معلومات مختلطة لا تفيد شيئا من
هو مهتم بالأمر اهتماما ثقافيا وحتى ما ذكره الأخ (( شيعي )
فهو من أعماق التاريخ وهذا نحن نعرفه وكل الناس تعرفه
لكننا نريد الحلقات المفقودة بين قبيلة بني كامل وبين المعلومات
التاريخية التي أوردها نقلا من صحيفة 14 أكتوبر وأعتقد هذه
مهمة المثقفين من أبناء القبيلة أو أحد المثقفين المتطوعين من خارج
القبيلة ولذا ادعو المثقفين والمؤرخين من بني كامل أن يؤرخوا
للقبيلة وينقلوا لنا المعلومات بشكل صحيح وبشكل منهجي وانا على
استعداد أن أجمع تلك المعلومات التي ستصلني منهم واجعلها كتابا
إلكترونيا وننشره لكل الناس
أما المعلومة التي أوردها الدكتور المقحفي فهي انه ذكر ان بني كامل
تسكن في ذي السفال والجعاشن ، والعِدان وبصراحة لا ادري أين تقع ( العدان )
أيضا لم يذكر اين تقع منطقة ( جبل ايفوع ) لأنه ليس كل القراء يعرفون ذلك
أيضا لم يذكر قبيلة بني كامل في الجعاشن ولا واحد من القبيلة ، ولا حتى
في ( العدان ) التي ذكرها ، وكل الأسماء التي ذكرها هي لأشخاص سكنوا في منطقة
( جبل ايفوع ) ونحن نعرف ذلك
لكنه معذور في ذلك لأن كتابه ليس إلا موسوعة وطبيعة الموسوعات أنها مختصرة
وليس مطلوب منه أن يؤرخ لهذه القبيلة أو تلك ، وهذه المهمة تقع على عاتق بني
كامل أنفسهم ، فالمطلوب من مثقفيها أن يؤرخوا لها
وسأصحح ما يمكن تصحيحه مما اسعفتني بها الذاكرة مما كان يدور بيني وبين
جدي رحمه الله والوالد رحمه الله ومما كان يدور بيني وبين الناس من أهل
الخبرة من نقاش واقول : إن التسلسل الذي ذكره للشيخ مرشد بن احمد
تسلسل مخلوط ليس صحيح فقد قال : ( ومن ذريته الشيخ مرشد بن احمد بن
سعيد بن قائد بن قاسم بن حسن بن محمد بن علي بن صالح الكامل ) وكما قلت
هذا التسلسل غير صحيح وقد نقل مخلوطا إلى الدكتور ابراهيم المقحفي
وحسب التاريخ 1367 هـ المذكور يكون الشيخ مرشد بن أحمد المذكور هو
الشيخ مرشد بن احمد قحطان بن راجح بن علي بن صالح وهو أخ الشيخ
علي بن أحمد والد الشيخ عبده بن علي جد الشيخ حمود عبده بن علي
الذي قاد المعارك في ( جبل زلمان ) ضد الإرهابيين في الثمانينات من القرن
الماضي ، وإذا اجتزانا من هذا التسلسل ( محمد بن علي بن صالح ) فهو الاسم
الحقيقي لمحمد بن علي بن صالح وإخوانه هم :
راجح : وينسب إليه قبيلتان : بني قحطان وهم الشيوخ في جبل ايفوع أعلى
ويوجد منهم في جبل ايفوع أسفل الشيخ محمد منصور أطال الله عمره
واعطاه الصحة
القبيلة الثانية هم بني منصور فيكون أبناء راجح هما ( قحطان ومنصور )
الأخ الثاني هو أحمد بن علي وهو الملقب ( بأحمد الدهِش ) ولهذا اللقب
قصة شعبية حقيقية
الأخ الثالث هو عقلان بن علي وهو الملقب ( عقلان المُجيش ) ولهذا اللقب
نفس القصة المذكورة
معنى هذا أن علي بن صالح هو أول من سكن في غرب المذيخرة في منطقة
جبل ايفوع ، وعندما وفد على هذه المنطقة كانت مشيخة البلاد في يد السكان
الأصليين وكان مقر الشيخ في دار معروف في قرية ( الكبب ) ، أخبرت عن ذلك
قبل ثلاثين سنة عندما مررنا على تلك القرية وعزمنا احد ساكني ذلك الدار
إلى القهوة والصبوح ، وكان يسكن في تلك الدار ثلاث وحدات سكنية
وللحقيقة لم يصل إلينا اسم ذلك الشيخ ولكن لما كان هذا الشيخ طاعنا في السن
طنمع فيه أحد العساكر المقيمين عنده واستولى على المشيخة وتآمر على قتل
الشيخ واسم هذا العسكري ( محمود عبد المالك ) الذي مارس الظلم والعنف على
السكان بعد أن تآمر على الشيخ وقتله وتزوج ابنته وقد تم إزالة هذا الشيخ
الظالم من البلاد بمجهود الشيخ عقلان بن علي بن صالح الكامل ،وذلك ضمن قصة
جميلة وطريفة قام بها الشيخ عقلان الكامل وهذه القصة الجميلة بحاجة لكاتب
قصصي يجيد الحبكة القصصية
وانتقلت المشيخة لأول مرة إلى بني كامل بعد حادثة هذه القصة وتولاها الشيخ
راجح بن علي
وملخص تسلسل بني كامل في غرب مذيخرة جبل أيفوع هي أن أول من سكن
في هذه المنطقة هو علي بن صالح وكان عسكريا من ضمن العساكر التي كانت تفد
إلى البلاد في ذلك الوقت من نواحي صنعاء وبني مطر وذو محمد وذو حسين
ومن المناطق التي كنا نسميها قبل الوحدة اليمنية ( بلاد المشرق ) وعندما توفي
علي بن صالح كان له من الأبناء كما ذكرنا سابقا :
أحمد بن علي الملقب ( أحمد الدهش )
وعقلان بن علي الملقب ( عقلان المجيش )
وراجح بن علي ،
ومحمد بن علي
1 -- أحمد بن علي : انقطعت أخباره بموته لأنه لم يخلف
2 -- عقلان بن علي : هو جد عشيرة بني عقلان ويسكنون في ( المَعْبُلْ )
3 -- راجح بن علي : وهو الجد لعشيرتين : بني قحطان ، وبني منصور
4 -- محمد بن علي : وجد لعشيرتين : بني محسن محمد ، وبني مرشد محمد
وهؤلاء هم الحكام في جبل أيفوع أسفل
ومما يجدر الإشارة إليه ان استقلال جبل أيفوع أسفل كان في عهد الشيخ
أحمد محسن محمد بن علي وعندما توفي خلفه ابناءه وتقاسموا المشيخة
في البلاد وهم :
سعيد بن أحمد محسن : وكان شيخا على ( ممسى القبول ) ومن ضمنها مصارع
غالب بن أحمد محسن : كان شيخا على ( ممسى خباءة )
خالد بن أحمد محسن : كان شيخا على المقدار وبن عبيد
أما منطقة شقاخة فقد استقرت مشيختها لعشيرة أبو فارع بموجب
حكم ومساواة بينهم مع العلم أنهم لهم مع بني كامل علاقة أسرية
وقرابة قوية ولا زالت هذه الصلات والقرابة قوية بينهم إلى الآن
وكان لأحمد محسن ولدا رابعا وهو الشيخ مقبل بن أحمد محسن
ولكنه لم يتولى المشيخة مع العلم أن الآن المشيخة في نسله
وهو أحد احفاده وهو الصديق العزيز المثقف الخلوق صادق بن علي
بن أحمد بن مقبل بن أحمد بن محسن بن محمد بن علي بن صالح
هذا في جبل أيفوع أسفل
أما جبل أيفوع أعلى فكما ذكرت سابقا أن المشيخة كانت ولا زالت في
قبائل راجح بن علي وبالذات في عشيرة قحطان راجح ولازالت
المشيخة في أسرة قحطان إلى الآن وأيضا لا زالوا شيوخا في جبل أيفوع
اسفل وبالذات في ( ممسى مصارع ) وقد جاء بعد قحطان ابنه أحمد بن
قحطان راجح وكان هو الشيخ بعد أبيه ، وبعد وفاته كان له من الأبناء
البارزين :
الشيح علي بن احمد قحطان ولا زالت المشيخة في أسرته
والشيخ مرشد بن أحمد ،
والشيخ قاسم بن أحمد ، وأسرته الآن وأحفاده في ( ممسى بني الورد )
ومنهم محمد أمين بن قاسم وحمود بن أمين بن قاسم وبني الورد تتبع
إداريا محافظة إب